معلومات عن أفضل أنواع العدسات التي تزرع داخل العين

شهد مجال طب وجراحة العيون في العقد الأخير الكثير من التطور العلمي الذي أدي الي حل مشاكل العيون مثل المياه البيضاء وضعف النظر وغالبا حل هذا النوع من المشاكل الطبية يشمل زراعة عدسة في داخل العين نفسها مما أحدث ثورة في تكنولوجيا العدسات التصحيحية التي تُزرع أو توضع داخل العين.  

سوف نتعرف علي أفضل أنواع العدسات التي تزرع داخل العين وسبب استخدمها وكيف تساهم في تصحيح مشاكل الإبصار وتحسين مستوي النظر لدي المريض. 

يتساءل الكثير من الناس عن الأسباب التي يتم بسببها زراعة عدسات صناعية داخل العين وللإيجاز فهما حالتين فقط إما في حالة الإصابة بإعتام داخل العين نتيجة تكون المياه البيضاء أو في حالة ضعف النظر والرؤية غير الممكن تصحيحه عن طريق عمليات الليزك بسبب حدقة العين الكبيرة أو القرنية غير المنتظمة.  

من الجدير بالذكر أن زراعة العدسات الصناعية يكون بشكل دائم لتفادي تغيرها بشكل يومي كالعدسات اللاصقة كما أن فرص رفض الجسم للعدسة الدقيقة منخفضة للغاية لأن الجسم لا يتعامل مع العدسة كجسم غريب وقد تم إثبات ذلك في الكثير من الاختبارات العلمية في جميع أنحاء العالم مما يؤكد أن جراحة الزرع آمنة وفعالة مع حدوث مضاعفات خفيفة في أقل من 5 في المئة من الحالات. 

معظم العدسات يتم زرعها في المنطقة بين القزحية والعدسة الطبيعية والعملية لا تستغرق أكثر من 15 دقيقة بدون مضاعفات تذكر ولكن يجب إتباع تعليمات الدكتور المعالج حتى تتم عملية الزراعة بشكل ناجح وبدون حدوث مشاكل مثل تحرك العدسة من مكانها.  

كيف تعمل عدسة العين الطبيعية؟ 

  • في الحالة الطبيعية للعين السليمة تدخل أشعة الضوء إلى العين من خلال القرنية التي لها قوة انكسارية تقوم بدور مهم وهو ثني أشعة الضوء لتمر عبر الفتحة الموجودة في مركز القزحية التي يدخل الضوء من خلالها إلى العين. 
  • بعد مرور الضوء عبر القزحية تمر أشعة الضوء عبر العدسة البلورية الطبيعية للعين التي تقوم بتركيز أشعة الضوء بشكل صحيح. 
  • ثم بعد ذلك تمر أشعة الضوء من خلال الجسم الزجاجي الذي يملأ مقلة العين ويساعد العين على الاحتفاظ بشكلها الكروي. 
  • في العين العادية تصل أشعة الضوء إلى نقطة تركيز حادة على شبكية العين وهي مسؤولة عن التقاط جميع الأشعة الضوئية ومعالجتها في شكل نبضات ضوئية من خلال النهايات العصبية الدقيقة ثم إرسال هذه النبضات الضوئية إلى العصب البصري. 
  • بينما في العين المصابة بمشكلة بصرية تكون القرنية غير منتظمة الشكل لذا تدخل أشعة الضوء العين بزوايا مختلفة ولا يتم تركيزها على نقطة واحدة في شبكية العين مما يتسبب في صورة مشوهة ومشوشة. 

يعتمد أنواع العدسات التي تزرع داخل العين على العديد من الأسباب المختلفة مثل مستوي الرؤية قبل عملية زراعة العدسات وسبب مشكلة القصور في الرؤية سواء قصر النظر أو طول النظر والحالة الصحية للعين نفسها والسبب الرئيسي وراء زراعة عدسات داخل العين. 

أفضل أنواع العدسات التي تزرع داخل العين 

  • العدسات أحادية البؤرة: في هذا النوع من العدسات التصحيحية يهدف الي زراعة عدسة صناعية جديدة بدلا من العدسة الطبيعية داخل مقلة العين، ويتميز هذا النوع من العدسات بتوفير مساحة تركيز بؤرية واحدة فقط إما لرؤية الأشياء البعيدة أو القريبة.  
  • العدسات متعددة البؤر:تم تطوير هذا النوع من العدسات الصناعية لتفادي عيوب العدسات أحادية البؤرة ليتمكن المريض من رؤية الأشياء القريبة و البعيدة بنفس الوضوح بدون استخدام نظارة طبية لكن من عيوب هذا النوع من العدسات أنها تأخذ وقت حتي يتمكن المريض من رؤية الاشياء بشكل واضح و يرجع ذلك الي أن العين تحتاج بعض من الوقت للتكيف و حتي يستطيع العقل البشري تحديد التركيز الصحيح للضوء ليتم ترجمته لاحقا في شكل صور لذا ينصح الكثير من أطباء العيون بعمل زراعة هذا النوع من العدسات في كلا العينين في نفس الوقت للتخلص من مشكلة تكيف العين و العقل علي استخدام التركيز الجديد للضوء من أجل رؤية أفضل بشكل أسرع. 
  • عدسات كريستال:يتميز هذا النوع من العدسات الجديدة بتغيير تركيز الضوء من خلال السماح للعين بالتركيز على الأشياء عبر نطاق واسع. تم تصميم هذا النوع من العدسات على غرار العين البشرية و تعتبر أحد أفضل العدسات التي تزرع داخل العين. 

أنواع عمليات زراعة عدسات العين 

عمليات زراعة عدسات العيون الجراحية تنقسم إلى نوعين وهما زراعة عدسة صناعية أعلي العدسة الطبيعية للعين بدون إزالتها أو زراعة عدسة صناعية جديدة بعد إزالة العدسة الطبيعية للعين. 

  • عملية زراعة عدسة بدون إزالة عدسة العين الطبيعية 

  • يتم زراعة عدسة جديدة أعلي العدسة الطبيعية العين بشكل دائم وتكون العدسات الصناعية رقيقة جدا تشبه إلى حد كبير العدسات اللاصقة القابلة للإزالة. 
  • يتم إجراء هذا النوع من زراعة العدسات للمرضي ممن يعاني من مشكلة قصر النظر العالي وتتميز هذه العملية بأن الجراح لا يقوم بإزالة العدسة الطبيعية بل يقوم بزراعة العدسة الصناعية أعلي العدسة الطبيعية. 
  • عملية زراعة عدسة العين بعد إزالة عدسة العين الطبيعية 

تعتبر هذه العملية مناسبة للمرضي ممن يعاني من مشكلة طول النظر العالي وغير مناسب له إجراء عملية لتصحيح الإبصار باستخدام الليزك لذا يقوم جراح العيون بإزالة العدسة البلورية الأصلية من داخل العين بشكل نهائي وزراعة عدسة شفافة صناعية جديدة للمريض بدلا منها بشكل دائم ليتمكن المريض من التخلص من استخدام النظارة والعدسات اللاصقة بشكل كامل. 

أعراض خلع العدسات داخل العين 

  • من النادر حدوث خلع في العدسات المزروعة داخل العين ولكن قد تحدث وغالبا ما يكون السبب في معظم الحالات هو تحرك العدسة المزروعة باتجاه التجويف الزجاجي للعين.
  • ويمكن أن تنحرف العدسة المزروعة عن المحور البصري دون الوقوع في التجويف الزجاجي. إذا وقعت العدسات المزروعة في التجويف الزجاجي فقد يتسبب ذلك في حدوث انفصال الشبكية أو نزيف الجسم الزجاجي أو كليهما.
  • تشمل أعراض خلع العدسة داخل العين فقدان البصر بشكل كامل أو رؤية غير مركزة أو ضبابية.