مدى إمكانية عودة المياه البيضاء بعد العملية

هل تعود المياه البيضاء بعد العملية يشعر الكثير من المرضى بسعادة عودة النظر في العين بعد عملية بعد إجراء عملية المياه البيضاء بالليزر ثم يبدأ بعضهم في ملاحظة تغير في الرؤية

الإجابة ببساطة لا تعود المياه البيضاء إلى العين بعد العملية.. إعتام عدسة العين لا يمكن أن يرجع مرة أخرى بعد إزالة المياه البيضاء إلى العين مرة أخرى ولكن في بعض الأحيان بعد عملية المياه البيضاء الناجحة قد يوجد بعض الضبابية أو الإعتام داخل العين نتيجة حدوث التصاق بين كبسولة العدسة الطبيعية و العدسة المزروعة أثناء العملية ويتسبب هذا في حدوث تشوش الرؤية كما كان الحال قبل إجراء عملية المياه البيضاء. 

هل تعود المياه البيضاء بعد العملية

يمكن أن تعود المياه البيضاء إلى العين مرة في أكثر من 30 في المئة من المرضى ويمكن أن يكون بعد إجراء عملية المياه البيضاء بفترة وجيزة أو بعد عدة سنوات وتعرف هذه الحالة لدى العامة بعودة المياه البيضاء أو لدى الأطباء بحالة المياه البيضاء الثانوية.

لذا إذا ظهر على المريض أي أعراض جديدة في العين أو مشاكل في الرؤية فينصح أن يقوم المريض بمراجعة طبيب العيون على الفور. 

ما هي حالة عودة المياه البيضاء الثانوية؟

إذا تم الاصابة بمرض المياه البيضاء (الساد) و خضع المريض لعملية إزالة وتفتيت المياه البيضاء للتخلص من إعتام عدسة العين فهناك خطر ضئيل من احتمال إصابة العين مرة أخري بعد عملية المياه البيضاء. 

المصطلح الطبي لهذه الحالة هو عتامة العدسة الخلفية (PCO) والتي تحدث عندما يصبح الغشاء المحيط بكبسولة العدسة غائمًا وهو الغشاء الذي لم تتم إزالته أثناء جراحة المياه البيضاء ويحتوي على العدسة الاصطناعية ويبدأ في إضعاف الرؤية بطريقة مشابهة لإعتام عدسة العين حيث تتغير البروتينات وتبدأ الخلايا الجديدة في النمو على الجزء الخلفي من كبسولة العدسة مما يحجب مدى الرؤية البصرية لدى المريض.

هناك نوعان أساسيان من حالة عودة المياه البيضاء: نوع لؤلؤي ونوع ليفي وبعض حالات يمكن أن تعود المياه البيضاء لها في شكل مزيج من هذان النوعان. عندما يتم تشخيص هذه الحالة فإنها ستبدو وكأنها منطقة مجعدة في الجزء الخلفي من كبسولة عدسة العين بالقرب من موقع اندماج الأجزاء العلوية والسفلية من كبسولة عدسة العين.

قد تكون هذه المضاعفات محبطة ولكنها عادةً ما تستغرق شهورًا أو في كثير من الأحيان سنوات حتى تعود المياه البيضاء مرة أخرى بعد إجراء عملية المياه البيضاء في المرة الأولى. 

لسوء الحظ لا توجد طريقة على وجه اليقين لمعرفة من المرضى سوف تعود حالة المياه البيضاء له مرة أخري بعد إجراء العملية أو المدة التي تستغرقها المياه البيضاء لكي تعود مرة أخرى.

على مدى سنوات أصيب حوالي نصف الأشخاص الذين خضعوا لتجربة إجراء عملية المياه البيضاء بالليزر في الولايات المتحدة الأمريكية بحالة عودة المياه البيضاء في مرحلة ما لكن بفضل التقدم التكنولوجي مثل عملية المياه البيضاء عن طريق الليزر انخفضت معدلات الإصابة إلى ما بين 4 و12 في المئة من المرضى. 

يدرس العلماء والباحثون طرقًا لمنع أو تقليل خطر الإصابة بهذه الحالة من ضبابية العين لأنها لا تزال أكثر المضاعفات شيوعا بعد عملية المياه البيضاء الأولي.

بعض الحالات يتزايد لديها فرصة أن تعود المياه البيضاء من النوع الثانوي مرة أخري وتم ربط حدوث هذه الحالة بوجود أسباب عديدة مثل حدوث أمراض أخرى أو نتيجة فرط استخدام الأدوية المحتوية على مادة الستيرويد. 

العوامل التي تزيد من خطر أن تعود المياه البيضاء إلى العين بعد الجراحة مرة أخري

  • مرض السكري.
  • التهاب القزحية وهو التهاب واحمرار وحكة في الجزء الأوسط من العين يسمى العنبية. المرضى الذين يعانون من هذه الحالة هم أكثر عرضة للإصابة بفرصة أن تعود المياه البيضاء لهم بعد العملية.
  • الحثل العضلي والمعروف بضمور العضلات وهو مرض وراثي عادة ما يحدث خلال مرحلة البلوغ. يسبب تقلصات عضلية مطولة وصعوبة في إرخاء مجموعات عضلات معينة. من الأعراض الأخرى لهذه الحالة المياه البيضاء وغالبًا ما يحتاج الأشخاص المصابون بضمور التوتر العضلي إلى استئصال ما يسمى بالمحفظة المتعددة داخل العين بعد إجراء عملية المياه البيضاء.
  • التهاب الشبكية الصباغي وهو حالة فقدان الخلايا في شبكية العين ويبدأ بمشكلة الرؤية ليلاً وفقدان الرؤية المحيطية. المرضى الذين يعانون من هذه الحالة لديهم نسبة أعلى من فرصة أن تعود المياه البيضاء لهم مرة أخري بعد إجراء العملية.
  • المياه البيضاء من النوع الردحي وذلك عندما يكون سبب حدوث المياه البيضاء في العين في المرة الأولي هو صدمة في الرأس أو العين. في دراسة علمية لمتابعة المرضي استمرت لمدة ثلاث سنوات أكتشف العلماء أن فرصة أن تعود المياه البيضاء مرة أخري كانت مرتفعة بنسبة 92 بالمائة.

ربما يهمك ايضا: عملية فيمتو سمايل لتصحيح النظر

هل يمكن تجنب أن تعود المياه البيضاء مرة أخري؟

على الرغم من أنه لا يمكن منع فرصة أن تعود المياه البيضاء مرة أخري تمامًا إلا أنه هناك بعض الخطوات التي يمكن أن يتخذها طبيب العيون لتقليل أخطار هذه الحالة. 

 أكتشف العلماء حديثا أن فرصة أن تعود المياه البيضاء مرة أخري تعتبر من الآثار الجانبية الشائعة بعد الجراحة حيث يمكن للتغييرات في كيمياء سطح العدسات في العين أن تقلل أيضًا من خطر فرصة أن تعود المياه البيضاء مرة أخري.

كيف يتم علاج المياه البيضاء بعد أن تعود؟

على الرغم من أن عودة المياه البيضاء مرة أخرى أمر محبط لغالبية المرضى إلا أن العلاج بسيط نسبيًا حيث يتم إجراء عملية ليزر تسمى YAG داخل المستشفى وفيها يقوم طبيب العيون أو الجراح عن طريق شعاع الليزر بعمل فتحة أصغر في كبسولة عدسة العين المعتمة التي يتجمع عليها الماء الأبيض وهي عبارة عن فتحة دقيقة بعد شفط العدسة المعتمة بحيث يمكن للضوء أن يمر عبر شبكية العين ويستعيد المريض البصر مباشرة مرة أخرى.

هذه العملية الجراحية دقيقة وغير مؤلمة وتستغرق العملية فترة قصيرة حوالي خمس دقائق لذا فهي تأخذ وقت أقل من عملية المياه البيضاء السابقة. يمكن للمريض البقاء في عيادة احسن طبيب عيون أو المستشفى لمدة ساعة تقريبًا للتأكد من عدم وجود آثار سلبية فورية وخاصة ارتفاع ضغط العين بعد ذلك سيشعر المريض بتحسن الرؤية وتعود الرؤية كاملة في غضون أيام قليلة

عادةً ما علاج المياه البيضاء بعد أن تعود كما يلي:

  • تخدير العين بقطرات خاصة.
  • توجيه ليزر إلى الجزء الخلفي من كبسولة العدسة.
  • الليزر سيخلق فتحة صغيرة في الجزء المغطى بالغيوم من الكبسولة.
  • يمكن عادةً العودة إلى الأنشطة العادية بما في ذلك القيادة بمجرد انتهاء العملية.
  • قد يوصف للمريض قطرات للعين لاستخدامها لمدة أسبوع بعد العملية.

ما هي مضاعفات اجراء عملية المياه البيضاء للمرة الثانية؟

قد تحدث بعض المضاعفات عند إجراء عملية إزالة المياه البيضاء إلى العين مرة ثانية منها ما يلي:

  • انفصال الشبكية. 
  • حدوث بعض الأضرار في باطن العين.
  • الخلع الجزئي لعدسة العين.
  • الوذمة البقعية الكيسية.
  • وذمة القرنية.
  • ارتفاع ضغط العين بعد عملية المياه البيضاء مرة ثانية. 
  • نزيف في القزحية.
  •  التهاب في باطن العين.

نسبة حدوث هذه المضاعفات بالكامل في الواقع منخفضة للغاية خصوصا عند اجراءها بواسطة دكتور عيون شاطر ،

لأن عملية شفط العدسة لا تستغرق وقتًا طويلاً ولا تتطلب إجراء أي شقوق جراحية داخل العين وقد لا تتطلب حتى تخديرًا موضعيًا.

من المرجح أن تحدث بعض هذه الآثار الجانبية إذا كان المريض يعاني من قصر نظر شديد أو لديه بعض الأمراض في العين موجودة مسبقًا مثل المياه الزرقاء المعروفة بحالة الجلوكوما.

ربما يهمك ايضا : تكلفة عملية المياه البيضاء في العين