ما نسبة نجاح عملية المياه البيضاء؟

تعتبر نسبة نجاح عملية المياة البيضاء أو الكتاراكت عالية في مصر و هي من عمليات النظر الجراحية الشائعة والعملية آمنة لعلاج جميع المرضي حيث تتمتع جراحة المياه البيضاء أو ما يعرف بإعتام عدسة العين بأن لها نسب نجاح مرتفعة و نسبة خطورة لا تذكر في معظم الحالات ولكن يجب على المرضى اتباع إجراءات معينة للتأكد من أن العملية تمت بسلاسة بدون مضاعفات أو مخاطر.
المياة البيضاء عبارة عن إعتام في عدسة العين و تختلف عن المياة الزرقاء المعروفة بإسم الجلوكوما و التي تحدث نتيجة إرتفاع ضغط الدم في داخل العين.عملية المياة البيضاء تتم عن طريق زرع العدسة.

نسبة نجاح عملية المياه البيضاء

ما هى نسبة نجاح عملية المياه البيضاء ؟

معدل نجاح عملية المياة البيضاء مرتفع للغاية و ينصح الاشخاص القلقين من إجراء العملية بسؤال آخرين ممن قاموا بإجراء العملية لمعرفة مدى بساطة العملية و نسبة نجاحها وكذاك تكلفة عملية المياه البيضاء في العين .
رغم ذلك لا تزال مخاطر العملية واردة الحدوث خارج سيطرة جراحي و طبيب العيون لكن بشكل عام نسب النجاح عالية عند إجراء عملية المياة البيضاء وزرع العدسات.

معدل نجاح عملية المياه البيضاء

كل عام يقوم استشاري و افضل جراحي العيون بأداء أكثر ما يزيد عن 3 ملايين عملية جراحية أو أكثر يتم إجراؤها لإزالة المياة البيضاء في مستشفيات الولايات المتحدة و تشير التقديرات إلى أن نسبة نجاح عملية المياه البيضاء تصل إلى 90٪ مع استعادة الرؤية الكاملة لمرضى المياة البيضاء في فترة قليلة.
الخبر السار هو أن جراحة المياة البيضاء غير مؤلمة تقريبًا مع نسب نجاح عالية جدًا تتجاوز97-98٪ وفقًا للدراسات الحديثة هذا لأنها  فهي عملية جراحية شائعة تتضمن عددًا قليلاً جدًا من المضاعفات المحتملة.
أثناء إجراء عملية المياه البيضاء يقوم دكتور عيون شاطر برفع العدسة الغائمة واستبدالها بعدسة باطن العين و تستغرق العملية في العيادة أقل من ساعة ويتم إعطاء المريض مخدرًا موضعيًا أو مهدئًا خفيفًا ثم بعد ذلك يجب على المرضى وضع واقي فوق العين لعدة ساعات.
كقاعدة بعد إجراء عملية المياه البيضاء قد يعاني المرضى من تشوه في الرؤية ولكن عادة يحدث تحسن و يزول في غضون اقل من ساعة و قد يلاحظ المرضى أيضًا حدوث احمرار أو التهاب و رغم أن نسب و عوامل حدوث احمرار تختلف من مريض لاخر ولكن يتحسن و يزول في غضون أيام بينما تقوم العين بالشفاء.

إحتياطات لزيادة نسبة نجاح عملية المياة البيضاء

على الرغم من أن معدل و نسبة نجاح كبير إلا أن فوائد عملية المياة البيضاء لا تتحقق إلا إذا تم العناية بالعيون جيدًا في الأيام والأسابيع التالية للعملية حيث يمكن للمرضى أن تتوقع الشفاء الكامل برؤية أوضح في حوالي 30 يومًا. لتحقيق أفضل النتائج من عملية المياه البيضاء يجب اتباع بعض الاحتياطات في الأيام التالية للعملية:

  • عدم قيادة السيارة لمدة 24 ساعة بعد عملية المياه البيضاء. كما ذكرنا سابقًا قد تكون الرؤية ضبابية بعد الجراحة بجانب وجود واقيًا للعين؛ لذلك يوصى بأن يصتحب المريض صديق من وإلى عيادة الطبيب.
  • عدم المشاركة في أي أنشطة شاقة مثل رفع الأثقال أو التدريبات القوية لبضعة أسابيع مع الحرص على عدم الانحناء لأن هذه الحركة تضغط على العين. يمكن القيام ببعض الأعمال المنزلية الخفيفة ومشاهدة التلفزيون والقراءة على الكمبيوتر. 
  • عدم السباحة لمدة أسبوع على الأقل بعد عملية المياه البيضاء حيث تنمو الجراثيم في البيئات الرطبة مثل حمامات السباحة والساونا. للوقاية من الالتهابات في العين ينصح بتجنب الغطس في المياه الساخنة.
  • يجب اتباع تعليمات الطبيب مثل قطرات العين و مضادات الالتهابات خلال الأسبوع الأول من عملية المياه البيضاء.

احتياطات أخرى ينبغي مراعاتها

  •  متابعة زيارة الطبيب للتأكد من أن التعافي من  أن أثار عملية المياه البيضاء يتم بشكل صحيح.
  • التعامل بلطف مع العيون مثل الامتناع عن فرك العين أو البقاء في المناطق التي يوجد بها الكثير من الغبار لتجنب حدوث تهيج في العين. 
  • التأكد من ارتداء واقي للعين في الليل حتى لا يتم فرك العين بدون قصد أثناء النوم.
  • في حين أن البصر قد لا يعود إلى طبيعته على الفور بعد نجاح عملية المياه البيضاء يجب تنبيه الجراح الي وجود اي ألم شديد أو إفرازات من العين أو احمرار وتورم مستمر أو رؤية وميض من الضوء.
  • عندما تلتئم إحدى العينين يمكن للطبيب إجراء عملية المياه البيضاء في العين الأخري مما يمنح رؤية مثالية لسنوات عديدة في المستقبل.

هل جراحة المياة البيضاء دائما ناجحة؟

كما قلنا من قبل تعتبر جراحة المياة البيضاء من العمليات الجراحية الشائعة بنسبة نجاح عالية تصل إلى 98٪. ومع ذلك تعد عملية المياه البيضاء آمنة ولكن كلما طال الأنتظار لإجراء المياة البيضاء زادت احتمالية تعرض العيون لبعض الانتكاسات بعبارة أخرى عملية المياة البيضاء و تصحيح اعتام البصر دائمًا ما تكون ناجحة.

ما الذي يمكن أن يتسبب في فشل عمليات  المياة البيضاء؟

الإمتناع عن إجراء عمليات المياه البيضاء لفترة طويلة بعد تدهور النظرفلا يمكن الانتظار لإجراء عملية المياة البيضاء  فكلما طال الانتظار زادت صعوبة الجراحة. بمعنى آخر من الأفضل متابعة العلامات المبكرة للمياة البيضاء ومقابلة طبيب العيون بانتظام واتخاذ الاحتياطات الوقائية اللازمة.

دكتور لعلاج المياه البيضاء

ما هي المدة التي تستغرقها العين للشفاء من المياة البيضاء؟

بعد عملية  المياة البيضاء الناجحة يمكنك توقع نسبة الشفاء بشكل سريع نسبيًا. يحتاج معظم الناس إلى إجازة من يوم إلى ثلاثة أيام في المتوسط ​​ويمكنهم استئناف معظم الأنشطة اليومية خلال الـ 48 ساعة الأولى. يمكن أن يستغرق وقت التعافي الكامل من عملية المياة البيضاء ما يصل إلى 8 أسابيع.
يمكن توقع استقرار الأمور في غضون 3-6 أسابيع و لكن قد تطول مدة الشفاء عند زرع عدسة بعد عملية المياة البيضاء

ما هي مضاعفات عملية المياه البيضاء ؟ 

من النادر جدًا أن يعاني المرضى بعد نجاح عملية المياه البيضاء من أي مضاعفات. هذا هو السبب في أن جراحة  المياة البيضاء تعتبر إجراءً آمنًا وفعالًا للغاية  يعد عملية الشفاء الأولية لا تحدث آثار جانبية أو مشاكل بعد جراحة المياة البيضاء.

معلومات مبشرة تشير إلى نسبة نجاح عملية المياه البيضاء بالليزر أصحبت أعلي من الماضي حيث يتم تزويد الجراحين بالأدوات اللازمة ليكونوا أكثر نجاحًا مما يؤدي إلى تقليل المضاعفات أثناء الجراحة وبعدها.
هناك نقطة إضافية يجب أخذها في الاعتبار وهي ما إذا كان المريض بحاجة إلى إجراء عملية المياة البيضاء في كلتا العينين أم في عين واحدة. فبينما يمكن إجراء العملية للتخلص من المياة البيضاء في عين واحدة فقط في فإن إجراء العملية في كلتا العينين في نفس الوقت يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات إضافية ولهذا السبب ينصح المرضى الذين يعانون من المياة البيضاء في كلتا العينين بالانتظار لبضعة أيام على الأقل قبل إجراء العملية في العين الأخري.
إذا كنت قلق من نسبة نجاح عملية إزالة المياه البيضاء فيجب الأطمئنان إلى أن عملية المياة البيضاء آمنة وفعالة و مفعولها طويل الأمد في حالة تم تشخيص المياة البيضاء مبكرا. انفصال الشبكية بعد عملية المياه البيضاء يعتبر من المضاعفات النادرة الحدوث.

أسباب التهاب العين بعد عملية المياه البيضاء ؟

قد يحدث التهاب مؤقت نتيجة التدخل الجراحي و تأثيره علي القرنية و القزحية داخل العين بعد عملية المياه البيضاء

نسبة نجاح عملية المياة البيضاء لدي المصريين

أكد دكتور عمرو الأمين أحد أكبر استشارى و مختص إجراء جراحات أمراض القرنية وجراحة إزالة المياه البيضاء أن نسب نجاح عملية المياة البيضاء في العين لدي المصريين هي أعلى نسبة نجاح في دول الشرق الأوسط وتستغرق العملية دقائق سواء في كبار السن و الأطفال.
عملية ازالة و سحب الماء الأبيض من العين بالنسبة للجراحين المصريين اصبحت اسهل بكثير في السنوات الأخيرة و نسبة نجاح العملية كبيرة نتيجة الخبرة في محتلف أنواع الحالات مثل زرع العدسات والليزك وعلاج ارتفاع ضغط العين و كذلك انفصال الشبكية والمياه الزرقاء بالعين و عمليات العيون عامة بدون حدوث نسبة خطورة تذكر.