إمكانية اجراء عملية المياه البيضاء لمرضى السكر

مرض السكر هو مرض متزايد الانتشار بشكل شائع والعديد من المرضى الذين يسعون لإجراء عملية المياه البيضاء بالليزريعانون من مرض السكر حيث يميل مرضى السكر إلى الإصابة بالمياه البيضاء مبكرًا و يكونون أكثر عرضة للإصابة بإعتام عدسة العين من المرضى الآخرين لذلك غالبًا ما يصاب مرضى السكر بالمياه البيضاء في سن مبكرة حيث يمكن أن يتأثر الجزء الأمامي من عدسة العين سلبًا بمرض السكر و يمكن أن تشمل التأثيرات اتساع الأوعية الدموية للقزحية مما يؤدي غالبًا إلى حدوث الجلوكوما و يجب أن يكون العلاج للجلوكوما أولوية على علاج المياه البيضاء لأن الزيادة المطولة في ضغط العين يمكن أن تسبب ضررًا دائمًا للعصب البصري وفقدانًا حادًا في الرؤية.

عملية المياه البيضاء لمرضى السكر

في حالة العين السليمة يمكن لجراحة المياه البيضاء الحديثة استعادة الرؤية وتصحيح قصر النظر وطول البصر والاستجماتزم ولكن عندما يعاني المريض من مرض السكر في فإن عملية المياه البيضاء قد تضع ضغطًا إضافيًا على العين ويمكن أن تؤدي إلى حدوث مضاعفات مثل الوذمة البقعية واعتلال الشبكية التدريجي وضعف الرؤية.

من الممكن تحقيق نتائج ممتازة من عملية المياه البيضاء لمرضى السكر إلا أن هؤلاء المرضى معرضون لخطر حدوث مضاعفات وما يتبعها من محدودية في الرؤية. من خلال التخطيط الدقيق قبل الجراحة والاهتمام بتفاصيل طريقة ازالة العدسة والإشراف الدقيق بعد العملية يمكن لمرضي السكر تحقيق رؤية ممتازة بعد عملية المياه البيضاء.

ما هي المياه البيضاء في العين؟

المياه البيضاء هي عبارة عتامة معاكسة تحدث لعدسة العين والتي يمكن أن تؤدي إلى رؤية ضبابية أو غير واضحة. المياه البيضاء في العين هي أحد المضاعفات المرتبطة بالبصر لمرضى السكر والتي يمكن أن تسبب غشاوة أو ضبابية في الرؤية. فحص العين المنتظم يساعد في تحديد أي علامات لوجود المياه البيضاء في العين في مرحلة مبكرة وتقديم المشورة بشأن العلاج

ما هي أعراض المياه البيضاء في العين؟

العلامات الرئيسية إعتام عدسة العين في المياه البيضاء هي:

  • رؤية غائمة أو ضبابية مشوشة
  • بقع في الرؤية.
  • الانبهار من الأضواء الساطعة.
  • رؤية دائرة من الضوء حول الأضواء.

ما الذي يسبب المياه البيضاء؟

تتكون عدسة العين من سوائل تحتوي على البروتين بمرور الوقت قد يبدأ هذا السائل في التجمع مما يسبب إعتام عدسة العين و توجد عدة أسباب تساعد في تجمع أو تكتل هذا البروتين داخل العين نذكرها كما يلي:

  • التقدم في العمر.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • التدخين.
  • تاريخ عائلي للإصابة بإعتام عدسة العين.
  • فترات طويلة من تناول أدوية الكورتيكوستيرويد.

هل يزيد مرض السكر من خطر الإصابة بالمياه البيضاء؟

يعد مرض السكري أحد العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بالمياه البيضاء (الكتاركت) في العينين على الرغم من أن الأسباب لا تزال غير مفهومة تمامًا فإن الأشخاص المصابين بمرض السكر من الناحية الإحصائية يواجهون خطرًا أكبر بنسبة 60٪ للإصابة بالمياه البيضاء. كما هو الحال مع معظم مضاعفات مرض السكري فإن الحفاظ على مستويات السكر في الدم سيساعد على تقليل المخاطر تدريجياً.

أظهرت الأبحاث أن الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني والذين ينخفض مستوى سكر الدم لديهم بنسبة 1٪ فقط يمكن أن يقللوا من خطر المياه البيضاء بنسبة 19٪.

كيف يتم علاج المياه البيضاء لمرضى السكر؟

تقدم علاج المياه البيضاء (الساد) بشكل كبير في السنوات الأخيرة وتساعد على استعادة الرؤية بنجاح لدى غالبية المرضى الذين أجروا العملية. غالبًا ما يتم علاج المياه البيضاء (cataract) عن طريق إجراء عملية جراحية من أجل إزالة العدسة واستبدالها بعدسة اصطناعية. سيحدد طبيب العيون ما إذا كان المريض بحاجة إلى إجراء جراحة المياه البيضاء أم لا. 

عادة ما تُجرى عملية المياه البيضاء لأصحاب مرض السكري العيادة الخارجية وتستغرق ساعة أو أقل لإجرائها تبدأ الرؤية بالتحسن في غضون أيام قليلة. 

عملية المياه البيضاء لمرضى السكر أمنه بشكل كبير إذا تم أخذ الاحتياطات المناسبة لتفادي حدوث أخطار لمرضى السكر لمنع حدوث مضاعفات خطيرة مثل الارتشاح السكري بمركز الإبصار بالشبكية.

ويتم إزالة المياه البيضاء بالليزر غالبا لدى مرضى السكر المصابين بالمياه البيضاء المتعلقة بالشيخوخة.  قد يوصي افضل دكتور عيون بتأجيل عملية المياه البيضاء لمرضى السكر إذا كانت مستويات الجلوكوز في الدم مرتفعة للغاية بسبب خطر حدوث مضاعفات ما بعد الجراحة بما في ذلك أخطار تأخر التئام الجروح وزيادة نسبة حدوث العدوى.

ربما يهمك ايضا: تكلفة عملية المياه البيضاء في العين