ما هو سعر عملية الليزك في مصر؟ 

يتراوح سعر عمليات الليزك في مصر ما بين 2000 إلى 5000 جنية وعلى الرغم من أن تكلفة الليزك تبدو باهظة لبعض المرضي إلا أن تكلفة عملية تصحيح النظر تكون تكلفة لمرة واحدة تشمل كل شيء بدءًا من الفحوصات المطلوبة قبل الجراحة والعملية نفسها وأي فحوصات ما بعد العملية التي قد تكون أرخص على المدى الطويل مقارنةً بتكلفة العدسات اللاصقة والنظارات الطبية. 

نتعرض يوميا للعديد من الإعلانات عن عملية تصحيح النظر بالليزك في العيون بأسعار قليلة لكن يعتمد السعر الفعلي الذي يتم دفعه مقابل عملية الليزك على العديد من العوامل والإجراءات الجراحية حسب خبرة ومهارة الجراح ونوع التكنولوجيا والفحوصات المستخدمة أثناء العملية. 

لا يتقاضى معظم جراحي العيون في مصر سعرًا واحدًا لجميع إجراءات تصحيح الرؤية التي يتم إجراؤها باستخدام الليزك لإعادة تشكيل قرنية العين حيث يعتمد سعر عملية الليزك على التكنولوجيا المستخدمة أثناء العملية فعلى سبيل المثال قد يرتفع السعر أكثر مقابل استخدام تقنية الليزك بالكامل أو الليزك المخصص الذي يستخدم تقنية الموجات الفوق صوتية. 

أهم المعلومات عن عملية الليزك

  • الليزك هي عملية تهدف الي تصحيح النظر للعيون الناتج عن تحدب القرنية بمساعدة الليزر، تعتبر عملية الليزك جراحة عيون شائعة لتصحيح الإبصار والرؤية لدى الأشخاص الذين يعانون من طول النظر أو قصر النظر أو الإستجماتزم بالليزك 
  • عملية الليزك غير مناسبة لجميع المرضي غالبًا ، فالمرضي فوق سن 40 عامًا  لا يمكن إجراء عملية الليزك لهم لأنه قد يكون لديهم قصر النظر الشيخوخي حيث تصبح عدسة العين صلبة وتعيق الرؤية عن قرب
  • لا تستغرق عملية الليزك وقتًا طويلاً للحصول على رؤية واضحة حيث يلاحظ مرضى الليزك فرقًا في غضون ساعات قليلة ويمكن استئناف معظم الأنشطة العادية في غضون 48 ساعة. 
  • على الرغم من أن عملية الليزك لتصحيح النظر قد تسبب جفاف العين لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر إلا أن احتمالية أن تصبح مشكلة دائمة نادرة فنسبة حدوث مضاعفات أصبحت أقل بكثير من قبل بفضل التكنولوجيا فمنطقة العلاج أكبر بكثير الآن وتغطي القرنية بأكملها.
  • ما يقرب من 96 ٪ من المرضى في العالم يحققون مستوي تصحيح الرؤية المطلوب بعد عملية الليزك الانكسارية.
  • من المهم ليس فقط فهم الفوائد وعوامل الخطر لإجراء العملية ولكن أيضًا معرفة وفهم التكاليف المالية حيث تتفاوت حاليًا أسعار عمليات الليزك بشكل كبير حسب خبرة جراح العيون ومكان المستشفى والمستوي الطبي لها وتقنيات عملية الليزك 

أسباب اختلاف سعر عملية الليزك 

  • السعر المعلن عن تكلفة عملية الليزك للعيون هو فقط لتصحيح قصر النظر الخفيف. فإذا كان لدي المرض مشاكل أخري مثل بعد نظر والإستجماتزم أو قصر النظر فيمكن لعملية الليزك أن يكون سعرها أعلى بكثير من السعر المعلن عنه. 
  • سعر عملية الفيمتو ليزك داخل العرض لا يغطي جميع الرسوم. على سبيل المثال قد يكون هناك عدد محدود من الاستشارات وزيارات المتابعة فإذا كانت هناك مشكلة بعد الجراحة فقد تؤدي الاستشارات الإضافية إلى تكلفة إضافية. أيضًا قد يتم تحصيل رسوم إضافية من المريض مقابل الاستشارات الأولية المطلوبة قبل تنفيذ عملية الليزك. 
  • قد يتم تنفيذ جراحة العين بتقنية الليزك باستخدام تقنية قديمة في حين أن التقنيات الحديثة قد توفر عملية ليزك أكثر دقةً مع أخطار أقل لحدوث مضاعفات. 

كيف يتم إجراء عملية الليزك؟ 

قبل إجراء عملية الليزك سيقوم احسن دكتور عيون بتقييم القياسات التفصيلية للعين ثم سيستخدم نوعًا خاصًا من الليزر لتغيير انحناء القرنية بدقة ، ومع كل نبضة من شعاع الليزر تتم إزالة كمية صغيرة من أنسجة القرنية مما يسمح لجراح العيون بتسوية منحنى القرنية أو جعلها أكثر انحدارًا. 

الطريقة الأكثر شيوعًا هي قيام دكتور عيون شاطر بعمل سديلة في القرنية ثم يرفعها قبل إعادة تشكيل القرنية. هناك أيضًا حالات يتم فيها رفع سديلة رفيعة جدًا أو عدم استخدام سديلة على الإطلاق وكل تقنية لها مزايا وعيوب.  

بشكل عام تعد عملية الليزك هي الأنسب للأشخاص الذين لديهم درجة متوسطة من الخطأ الانكساري داخل العين ولا يعانون من مشاكل غير عادية في الرؤية. 

من مميزات الليزك أن معظم الأشخاص الذين خضعوا لجراحة الليزك يشعرون بمستوي رؤية جيدة إلى ممتازة في معظم الحالات لسنوات عديدة أو عقود حيث يكون المريض قادرًا على ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي دون الحاجة إلى استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة ولكن مع التقدم في السن أو في ظروف الإضاءة المنخفضة قد تظل هاك حاجة إلى ارتداء النظارات.