معلومات عن أنواع عمليات تصحيح النظر

قد يكون ارتداء العدسات اللاصقة والنظارات مرهقًا لبعض الأشخاص ويمكن أن يكون له تأثير سلبي على حياتهم لذا يختار العديد من الأشخاص إجراء عمليات تصحيح النظر.
حقق أخصائيين العيون تطورات مذهلة في جراحة تصحيح البصر والمعروفة أيضًا باسم الليزك (جراحة العين الانكسارية) والليزر في السنوات الأخيرة.
هناك أنواع عديدة من عمليات تصحيح النظر والإبصار وتعمل معظم العمليات على إعادة تشكيل القرنية بحيث يمكن للضوء الذي يمر عبرها أن يركز على شبكية العين.
حققت عمليات الليزر لتصحيح الرؤية تطورات هائلة خلال نصف القرن الماضي حيث تضمنت إحدى الطرق المبكرة إنشاء شقوق عميقة في القرنية لإحداث ضعف متعمد وتغيير الشكل لأغراض تصحيحية.
كانت عملية شق القرنية الشعاعي واحدة من أولى عمليات تصحيح النظر بالليزر وتم استخدام هذا المفهوم لأول مرة منذ أكثر من 50 عامًا بواسطة العالم ساتو في اليابان. ومع ذلك فإن العملية الجراحية الأصلية التي تتضمن إحداث شقوقًا داخلية خلفية لم تنجح مع معظم الأشخاص وقد عانى العديد من المرضى من اعتلال القرنية الفقاعية في السنوات اللاحقة.
تم تعديل عملية شق القرنية الشعاعي لاحقًا لتجنب الضرر المباشر لأنسجة القرنية وتطور كأول شكل من أشكال جراحة تصحيح الرؤية.  تم إتقانه في السبعينيات من قبل طبيب العيون الروسي فيود وروف وتم إجرائها لأول مرة في الولايات المتحدة في عام 1978.

عمليات تصحيح الابصار

حالات تتطلب إجراء عمليات تصحيح نظر

يمكن أن تفيد جراحة تصحيح الرؤية الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر وطول النظر والإستجماتزم وقصر النظر الشيخوخي في المستقبل.

قصر النظر

يحدث قصر النظر عندما تظهر الأشياء القريبة واضحة ولكن الأشياء البعيدة ضبابية. نتيجة أن الضوء الداخل إلى العين يكون طويل جدًا والقرنية شديدة الانحدار لقدرتها على التركيز فبالتالي فإن الرؤية تكون مشوشة أو ضبابية.

طول النظر

يحدث طول البصر عندما تكون الأجسام القريبة ضبابية وتكون الأشياء البعيدة واضحة. في هذه الحالة تكون العين قصيرة جدًا أو تكون القرنية مسطحة جدًا بالنسبة لقدرتها على التركيز مما يؤدي إلى حدوث التشويش.

اللابؤرية او الإستجماتزم

هي حالة تكون فيها الرؤية مشوهة بسبب أن سطح العين يكون غير منتظم الشكل إلى حد ما بحيث يكون للعين نقاط بؤرية مختلفة تتسبب في تشويه الصور.

قصر النظر الشيخوخي

هي الحالة التي تظهر فيها العين تقلصًا تدريجيًا في القدرة على التركيز على الأشياء القريبة مع تقدم العمر. عادةً لا تفيد جراحة تصحيح البصر الأشخاص المصابين بقصر النظر الشيخوخي (عدم القدرة على رؤية الأشياء عن قرب).

تؤثر هذه الحالة على جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40-45 عامًا ويتم تصحيحها بواسطة النظارات ثنائية البؤرة أو العدسات اللاصقة ثنائية البؤرة. في قصر النظر الشيخوخي، تفقد العدسة قدرتها على تغيير الشكل وبالتالي تركيز العين على الأشياء عن قرب.

 لا يعد قصر النظر الشيخوخي مشكلة في أن تكون العين طويلة جدًا أو قصيرة جدًا. البحث مستمر لتطوير عمليات جراحية تصحيحية لقصر النظر الشيخوخي، ولكن لم يتم تحديد هذه التقنية بعد.

الرؤية القرنية

تعدل جراحة تصحيح الرؤية القرنية أو تصحيح العدسة من أجل تركيز الضوء على الجزء الخلفي من العين دون الحاجة إلى زرع عدسات تصحيحية.

انواع عمليات تصحيح النظر

اليوم توجد العديد من أنواع عمليات تصحيح النظر لمساعدة غالبية الأشخاص الذين يرتدون النظارات أو العدسات اللاصقة على تقليل أو التخلص من اعتمادهم على العدسات الطبية. في جميع الحالات تقريبًا تكون عمليات تصحيح النظر اختيارية وتجميلية. فيما يلي الأنواع المختلفة من العمليات الجراحية المشهورة لتصحيح النظر وكيفية عملها:

عملية الليزك التقليدي

تصحيح النظر بالليزر يعني تشكيل نسيج القرنية الداخلي لتركيز الضوء على العين وتمكينه من الوصول إلى شبكية العين.  تعتبر هذه العملية مثالية للمرضى الذين يعانون من قصر النظر أو طول النظر أو اللابؤرية.
ما يجعل عملية الليزك فريدة هي فكرتها المختلفة عن باقي أنواع عمليات تصحيح النظر حيث يقوم جراحو العيون بإنشاء سديلة من الطبقة الخارجية للقرنية من أجل الوصول إلى الأنسجة الكامنة لذا تتطلب عملية الليزك الدقة العالية من طبيب العيون حيث يتم تثبيت السديلة باستخدام عدسة لاصقة ناعمة بحيث يمكن أن تلتئم حول التصحيح.  التطورات الكبيرة في تكنولوجيا التصوير بالحاسوب تسمح لأخصائي وطبيب الليزك بإنشاء صور مفصلة للقرنية واختيار الطريقة الأنسب للعلاج.

عملية الليزك السطحي

هي عملية بسيطة لا تستغرق أكثر من 5 دقائق يستخدم فيها الليزر على الغشاء الخارجي للعين بعد تخديره لإعادة تشكيل القرنية لمن يعانون من مشكلة ضعف القرنية وعلى عكس عملية الليزك يتم إعادة فيها تشكيل سطح القرنية فقط بدون إحداث أي قطع داخل القرنية وتعتبر عملية مثالية لعلاج قصر النظر من النوع الخفيف إلى المتوسط أو طول النظر أو اللابؤرية.

عملية زراعة العدسات

هي عملية لتصحيح إعتام عدسة العين حيث يقوم الطبيب بعمل شق صغير لإزالة العدسة الطبيعية للعين على حافة القرنية ويتم استبدال العدسة بعدسة سيليكون أو بلاستيكية.
تعرف هذه العملية أيضًا باسم CLE (استخراج العدسة الشفافة) أو RLR (استبدال العدسة الانكسارية) ويمكن استخدامها لتصحيح طول النظر الشديد أو قصر النظر كما أنها تستخدم لتصحيح القرنيات الرقيقة وجفاف العين وبعض مشاكل العين الطفيفة الأخرى وقد تكون هناك حاجة لإجراء عمليات إضافية لتصحيح اللابؤرية.

عملية الفيمتو الليزك

عملية مشابه جدًا لعملية شق القرنية الانكساري للضوء حيث يقوم الطبيب بفصل طبقة رقيقة من القرنية ثم يعيد تشكيلها ويمكن إزالة الطبقة أو استبدالها. ينهي الطبيب العملية بوضع عدسة لاصقة ناعمة لحماية المنطقة حتى يمكن الشفاء التام.

عملية استخراج العدسة الصافية (CLE)

إذا فقدت عدسة العين مرونتها تعرف هذه الحالة باسم قصر النظر الشيخوخي ويعاني المرضى المصابون بقصر النظر الشيخوخي من صعوبة في التركيز على الأشياء القريبة.
يقوم طبيب العيون في هذه العملية بزرع عدسة متعددة البؤر في مدة لا تتجاوز 30 دقيقة لتحسين المرونة واستعادة التركيز.

عملية القرنية المخروطية

في هذا العملية يقوم الطبيب بعمل شق صغير في القرنية ويتم وضع حلقتين بلاستيكيتين على شكل هلال عند الحافة الخارجية للقرنية لتسطيحها. تسمح القرنية المسطحة بتغيير أشعة الضوء لكي تكون مركزة على شبكية العين.

عملية زراعة عدسة بالعين مع الاحتفاظ بالعدسة الطبيعية

يحتاج بعض المرضى الذين يعانون من قصر نظر شديد إلى زراعة عدسة داخل مقلة العين. في هذا العملية يقوم الطبيب بإدخال عدسة من خلال شق صغير جدًا عند حافة القرنية يتم توصيله بالقزحية خلف الحدقة وتترك عدسة العين الطبيعية في مكانها. غالبا ما تكون هذه العملية هي الأنسب للمرضي منن تكون عملية تصحيح النظر بالليزر غير مناسبة لهم.

عملية تصحيح القرنية اللابؤرية

عملية القرنية اللابؤرية هي عملية جراحية تتم لتصحيح الإستجماتزم دون استخدام الليزر فالأشخاص المصابون بالإستجماتزم لديهم قرنيات تكون على شكل كرة قدم ويقوم الطبيب في هذه العملية بتصحيح ذلك عن طريق عمل شق أو شقين في الجزء الأكثر انحدارًا من القرنية.